«زي النهارده».. وفاة الممثل الأمريكي همفري بوجارت 14 يناير 1957

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ولد الممثل الأمريكي، همفري بوجارت، أحد أكبر نجوم السينما الأمريكية وقد كرّس حياته للفن عبر أكثر من 80 فيلما سينمائيا ظهر بها خلال مسيرته، ولم يتأخر ولو لمرة واحدة عن موقع التصوير، في ديفوريست بوغارت في 25 ديسمبر 1899، للطبيب المعروف بيلمونت ديفوريست بوجارت والرسامة التصويرية مودي همفري.

كانت حياة أسرته ميسورة وقام أبوه بتعليمه الشطرنج والسباحة، وهما الهوايتان اللتان لازمتا «بوجارت» حتى نهاية حياته وفي مايو 1918وبعد أن أمضى مدة قصيرة في أكاديمية أندوفار في ماساتشوستس، تجند ضمن سلاح البحرية، على متن إحدي السفن الحربية إلى أن قرر أن يصبح ممثلا.

كانت انطلاقته الأولي القوية بعد لعبه بطولة عدد من الأعمال المسرحية وبعض من الأدوار السينمائية الصغيرة، وكان الدور المهم الأول في مسيرة «بوجارت» في 1934، وقدأدى العديد من الأدوار التي أثبت فيما بعد تفوقه فيها.

حصل «بوجارت» على جائزة الأوسكارً في 1951عن دوره في فيلم «الملكة الأفريقية» إخراج، جون هيوستن، وشاركته في بطولة هذا الفيلم كاترين هيبورن كما حصل في 1999 على الترتيب الأول لأفضل ممثلي السينما الأمريكية على الإطلاق عبر 100 عام ضمن فعاليات يقوم بها معهد الفيلم الأمريكي.

ومن أهم أفلامه «شيطان مع امرأة، وحكاية حب، واثنان ضد العالم، ومدرسة الجريمة، وصبي من أوكلاهوما، والصقر المالطي، وعبر الباسفيكي، وكازبلانكا، وأن تملك أو لا تملك، عن رواية لإرنست همنجواي، إخراج هوارد هوكس في 1944، وصحاري، والممر المظلم، وكنز السييرا مادري، والملكة الأفريقية، والكونتيسة الحافية، إخراج جوزيف مانكيفش، ولسنا ملائكة، والنوم العميق»، إلى أن توفي «زي النهاردة» في لوس أنجلوس بولاية كاليفونيا 14 يناير 1957 عن عمر يناهز الـ57.

ويقول الناقد السينمائي الكبير سمير فريد، إن همفري بوجارت قدحصل على جائزةالأوسكار في ١٩٥١عن دوره في فيلم الملكة الأفريقية إخراج «جون هيوستن»، وشاركته في بطولة هذا الفيلم كاترين هيبورن، كما حصل في ١٩٩٩ على الترتيب الأول لأفضل ممثلي السينما الأمريكية على الإطلاق عبر ١٠٠ عام، فضلا عن فيلم كازابلانكا الذي تحول بعده بوجارت إلى أيقونة سينمائية وتحول الفيلم إلى أيقونة في تاريخ السينما العالمية.

وبوجارت يتميز بشكل وأداء لم يكن له شبيه من قبل ومن بعد في السينما العالمية وتمتع بالكاريزما السينمائية الغامضة.

------------------------
الخبر : «زي النهارده».. وفاة الممثل الأمريكي همفري بوجارت 14 يناير 1957 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق