«زي النهارده» جون قرنق حاكمًا لجنوب السودان 9 يناير 2005

0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

في ٢٣ يونيو ١٩٤٥، ولد جون قرنق زعيم للحركة الشعبية لتحرير السودان والنائب الأول لرئيس الجمهورية في السودان وكان ضابطا في الجيش النظامي السوداني ثم تحول إلى محارب لهذا الجيش.

وقد كلف بإنهاء تمرد في الجنوب فإذا به يصبح زعيما للمتمردين، وهو مولود في ١٩٤٥ في وانجلى بالسودان لأسرة من قبيلة الدينكا، انتقلت لتعيش في تنزانيا، حيث أنهى قرنق دراسته الثانوية وسافر لأمريكا ونال إجازة في العلوم عام ١٩٧١، ثم عاد إليها بعد ثلاث سنوات في دورة عسكرية دامت عامين وانخرط لاحقاً في الأكاديمية العسكرية في الخرطوم.

وكان قد انضم فى١٩٧١إلى حركة جوزيف لاجو المتمردة وعين مساعداً لزعيم الحركة،وبعد الاتفاق بين حركة تمرد انفصالية تأسست في الخمسينيات وحكومة النميرى انضم في ١٩٧٢ للجيش السودانى وسافرمجددا لأمريكا للدراسة والتدريب، ورقي عقيداً في ١٩٨١.

وفى مايو ١٩٨٣رفضت كتيبة من الجنوبيين، بقيادة الرائد كاربينو، كوانين بول التوجه نحو الشمال، فتم تكليف «قرنق» بإخماد هذا التمرد، وبدلا من الانصياع للأوامر أعلن نفسه زعيماً لمن أرسل لتأديبهم وأسس «الجيش الشعبى لتحرير السودان».

وامتنع «قرنق» عن الانضمام لحكومة الصادق المهدى في أبريل ١٩٨٦ وعاد التوتر إلى الجنوب ومع استيلاء البشير على الحكم في يونيو ١٩٨٩ ظل التوتر سائدا إلى أن ترأس «قرنق» الحركة الشعبية إثر تخلصه من زعيمها ويليام نون ليتسلم السلطة كأول حاكم لجنوب السودان «زي النهارده» في ٩ يناير 2005.

------------------------
الخبر : «زي النهارده» جون قرنق حاكمًا لجنوب السودان 9 يناير 2005 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق