«زي النهارده».. وفاة الفنان إبراهيم خان 9 يناير 2007

0 تعليق 18 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

في 12 أغسطس 1936 بالخرطوم، ولد الفنان إبراهيم خان، لأب سوداني وأم مصرية، وعاش معظم حياته بمصر، وشارك في الكثير من الأفلام تصل لأكثرمن40 فيلمًا، غير المسلسلات التليفزيونية، والمسرحيات.

جاء إبراهيم خان إلى مصر في 1954، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج فيه سنة 1961، وخلال فترة دراسته في القاهرة مثل في الإذاعة والتليفزيون، وعمل كمؤلف برامج أطفال.

وبدأ «خان» عمله بإذاعة «ركن السودان» التي تحولت بعد ذلك إلى اسم إذاعة وادي النيل، ورغم حياته في مصر، فإنه لم يحصل على الجنسية المصرية، وإنما احتفظ بجنسية والده إلى أن قابل أحد المنتجين بالصدفة، والذي أقنعه بإمكانية عمله ممثلاُ وأكد له أنه يصلح للتمثيل فكانت مسيرته الفنية المتميزة وقد بدأ عمله في السينما من خلال الأفلام اللبنانية، واشترك في العديد من الأفلام المشتركة مع إيران وتركيا.

وفي لبنان قابل «خان»، حسام الدين مصطفى فرشحه للعمل في فيلم «الشجعان الثلاثة»، ثم توالت أفلامه في القاهرة، ومن الأفلام التي شارك فيها: «دائرة الانتقام» و«غروب وشروق» و«الصعود إلى الهاوية» و«الشجعان الثلاثة» و«الحب والثمن» و«الأشرار» و«نهاية الشياطين» و«العسل المر» و«عتاب» و«كلنا فدائيون» و«امرأة لكل الرجال».

ومن المسلسلات التي شارك فيها «خان»: «رأفت الهجان» و«جواري بلا قيود» و«لؤلؤ وأصداف» و«نار ودخان» و«نور الصباح» وتوفي «زي النهارده» في 9 يناير 2007، عن سبعين عامًا.

------------------------
الخبر : «زي النهارده».. وفاة الفنان إبراهيم خان 9 يناير 2007 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق