اخبار العالم مباشر ,,, السفير الياباني يشيد بتطور العلاقات بين القاهرة وطوكيو

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال سفير اليابان فى القاهرة، تاكيهيرو كاجاوا، إن الحوار السياسي بين مصر ودول الشرق الأوسط أصبح هامًا في ظل سعي اليابان للعب دور أكبر في المنطقة، مؤكداً أن العلاقات بين مصر واليابان في أفضل حالاتها.

ولفت السفير الياباني، على هامش فعاليات منتدى الحوار الأكاديمي العربي الياباني تحت عنوان "نحو شراكة أكبر بين مصر واليابان" الذي نظمه مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية والمعهد الياباني للشئون الدولية، بمشاركة ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ومدير مركز الأهرام، وسفير اليابان لدى مصر، والسفير محمد العرابي وزير خارجية مصر الأسبق، والسفير يوشيجي نوجامي مدير المعهد الياباني للشئون الدولية، أن اليابان تشارك في العديد من المشروعات التنموية في مصر أهمها مشروعات البنية التحتية والصحة والتعليم.

من جانبه قال ضياء رشوان، إن جلسات الحوار بين الجانبين المصري والياباني تعد فرصة كبيرة لمناقشة التطورات التي تحدث في الشرق الأوسط وكذلك في شرق آسيا، مضيفا أن الجلسات ستشمل تبادل وجهات النظر حول مكافحة التطرف العالمي والإرهاب، والوضع في الشرق الأوسط وفِي شرق آسيا.

وأكد السفير محمد العرابي أهمية المنتدى في تقريب وجهات النظر بين مصر واليابان، وركز حديثه على النظام العالمي الجديد والتغيرات التي تطرأ على العالم، مشيرا إلى إن المشاكل التي تبدأ في الشرق الأوسط تستمر لفترة طويلة مثل المشاكل في ليبيا وسوريا واليمن.

وأوضح عرابي أن هناك أوجه تشابه بين إرهاب الجماعات المتطرفة في الشرق الأوسط، وإرهاب الدولة الذي تمارسه كوريا الشمالية في آسيا، وهو إرهاب دولة نووية قد تضع العالم على شفير حرب عالمية ثالثة، مؤكدا أن مصر واليابان من الدول الرأئدة والتي يمكنها إحداث نوع من التغيير وإيجاد حلول لمثل تلك التهديدات.

من جانبه، قال يشوجي نوجامي إن اليابان تواجه نوعين من التحديات الأمنية، أولها التهديدات الكورية الشمالية والتي مازالت تجري تجاربها النووية متجاهلة الشجب الدولي، مشيرا إلى أن كوريا أجرت أكبر تجاربها النوويه الشهر الجاري مما دفع مجلس الأمن لفرض عقوبات اقتصادية على بيونج يانج وهو ما عرض 97% من صادرات كوريا الشمالية للعقوبة.

وأشار نوجامي إلى أن مجهودات المجتمع الدولي لم تغير مجرى الأحداث، مطالبا بتبني سياسة "العين بالعين" وتشديد العقوبات على كوريا الشمالية، بالاضافة الى تقوية البرنامج الصاروخي الدفاعي الياباني، وكذلك تقوية العلاقات الأمنية بين الولايات المتحدة واليابان.

ولفت إلى أن القيادة الكورية الشمالية لا تتمتع بالعمق الأمني ويمكن أن يكون هناك رد فعل تلقائي من قبل دول مثل الولايات المتحدة، قائلا "أتمنى أن تدرك القيادة الكورية واقع هذا الامر، وكوريا الشمالية تتمتع بالعديد من الموارد والعمالة الماهرة لذا يجب عليها ان تنفتح على جيرانها".

وشدد على أن اليابان كانت من أوائل الدول الآسيوية التي شاركت في محاولات إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, السفير الياباني يشيد بتطور العلاقات بين القاهرة وطوكيو .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

أخبار ذات صلة

0 تعليق