اخبار العالم مباشر ,,, زعيم زيمبابوى الجديد: «الشعب قال كلمته»

0 تعليق 36 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد زعيم زيمبابوى الجديد، ايمرسون منانجاجوا، أن البلاد تدخل مرحلة جديدة من الديمقراطية، وذلك بعد استقالة الرئيس روبرت موجابى من منصبه.
وعاد منانجاجوا إلى زيمبابوى، أمس، بعد أن كان فر إلى جنوب إفريقيا خوفا على سلامته عندما عزله موجابى (93 عاما) من منصب نائب الرئيس، قبل أسبوعين ليمهد الطريق أمام زوجته جريس، وهى أصغر منه سنا بكثير، لخلافته.
وقال منانجاجوا، فى كلمة أمام آلاف الأشخاص المبتهجين من مؤيديه فى العاصمة هرارى: «الشعب قال كلمته.. إننا اليوم نشهد بداية ديمقراطية جديدة تتضح معالمها».
وقدم منانجاجوا (75 عاما) الشكر للقوات العسكرية لسيطرتها على مقاليد الحكم فى البلاد بصورة سلمية، قائلا إنه يشعر «باحترام كبير وبتواضع وبامتنان عميق»، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وأضاف منانجاجوا، وسط صيحات الجمهور بلقبه (التمساح): «ستنجح إرادة الشعب دائما. أتعهد بأن أكون خادما لكم».
وتابع: «نريد تنمية اقتصادنا، نريد السلام فى بلدنا، نريد وظائف، وظائف، وظائف... إرادة الشعب ستنجح دوما».
بدوره، قال رئيس البرلمان جاكوب موديندا إن منانجاجوا سيؤدى اليمين الدستورية رئيسا للبلاد، اليوم الجمعة، بعد أن رشحه حزب الاتحاد الوطنى الإفريقى لزيمبابوى / الجبهة الوطنية الحاكم، لشغل المنصب الذى خلا برحيل موجابى.
وبينما تستعد زيمبابوى لأداء رئيس جديد لليمين الدستورية لأول مرة منذ 37 عاما، تتجه الأنظار إلى مصير الرئيس السابق موجابى وزوجته.
ولم يشاهد موجابى، الذى استقال من منصبه يوم الثلاثاء الماضى، علنا منذ خطابه المخيب للآمال مساء الأحد والذى رفض فيه دعوات بالتنحى، بحسب موقع «العربية. نت» الإخبارى.
وذكرت تقارير أنه باق فى العاصمة هرارى برفقة السيدة الأولى السابقة، جريس، لكن لم يتضح تحت أى شروط. ويتساءل كثيرون عما إذا كان حصل على ضمانات بالحماية، بما فى ذلك الملاحقات القضائية.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, زعيم زيمبابوى الجديد: «الشعب قال كلمته» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

أخبار ذات صلة

0 تعليق