عاجل

اخبار العالم مباشر ,,, قمة باريس تختتم أعمالها بإعلان زيادة تمويل مشروعات مكافحة التغير المناخى

0 تعليق 39 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اختتمت قمة باريس للمناخ أعمالها، أمس الثلاثاء، بالإعلان عن 12 التزاما دوليا لتكثيف جهود مكافحة الاحتباس الحرارى وزيادة تمويل المشروعات الخاصة بمكافحة التغير المناخى. 
وكشف البيان الختامى للقمة، التى تحمل اسم «الكوكب الواحد» وشاركت فيها وفود 130 دولة ونحو 50 من رؤساء الدول والحكومات، أن الالتزامات تضمنت زيادة التمويل الخاص بالتكيف، ومقاومة التغير المناحى من خلال مواجهة الأحداث القصوى فى البلدان الجزرية وحماية الأراضى والموارد المائية من تداعيات الاختلال المناخى، فضلا عن إطلاق برنامج تمويل المناطق الاستوائية.
وأشار البيان إلى مشاركة مؤسسة «جيتس» والمفوضية الأوروبية وبلدان مثل فرنسا فى إطلاق برنامج تمويل برأس مال 650 مليون دولار؛ لمساعدة المزارعين على التكيف مع الاختلال المناخى، لاسيما فى الدول النامية. 
واتفق المشاركون فى القمة على استحداث منصة لتمويل 100 مشروع فى مجالى المياه والتغير المناخى بالقارة الإفريقية خلال السنوات الخمس القادمة؛ حيث تم رصد تمويل مبدئى لهذا الغرض بقيمة 20 مليون يورو. 
وتقرر أن يتم وضع إطار مشترك بين المدن لتسهيل وصولها للتمويل العام والخاص لتنفيذ خطة تحولها لمدن مستدامة، وتسريع التحول إلى اقتصاد خال من الكربون، وإطلاق مرصد فضائى للمناخ لتوفير جميع البيانات الخاصة بحالة كوكب الأرض لمختلف البلدان والمجتمعات العلمية. وقد نالت هذه المبادرة دعما من جميع الوكالات الفضائية الأوروبية، ومن دول مثل: الصين والهند وروسيا والمغرب والإمارات.
كما سيقوم التحالف الشمسى الدولى بجمع 1000 مليار دولار بحلول 2030 من مستثمرين فى القطاعين الخاص والعام، وذلك فى الوقت الذى تعد فيه الطاقة الشمسية أكثر الطاقات المتجددة المتوفرة فى مناطق مختلفة من العالم لا تمتلك التكنولوجيات والتمويلات والخبرة لاستغلالها بالشكل الأمثل.
وتضمنت أيضا التعهدات إطلاق تحالف لوسائل النقل الخالية من الكربون يضم ثمانى دول، بينها فرنسا، وسيكون هدفه زيادة الاستثمارات فى وسائل النقل النظيفة بمشاركة شركات فرنسية مثل «ميشلان» و«الستوم» ومدن ومناطق مختلفة فى العالم.
والتزمت 34 دولة بالحد من الانبعاثات الكربونية الخاصة بالنقل البحرى، والتى لا تتجاوز 3% من الانبعاثات العالمية من غاز ثانى أكسيد الكربون، إلا أنها مرشحة للزيادة بنسبة 250% بحلول عام 2050. كما قررت 8 مناطق بغرب الولايات المتحدة إطلاق شراكة لصالح السيارات الكهربائية، بحسب البيان الصادر عن القمة.
وشملت التعهدات تحديد سعر للكربون مناسب مع اتفاق باريس وإطلاق مبادرة لأخذ الرهانات المناخية فى الاعتبار فى القرارات المالية.
وكانت القمة تستهدف تدبير الالتزامات المالية المتفق عليها وهى 100 مليار سنويا حتى عام 2020، فى الوقت الذى تحتاج فيه الدول النامية فعليا لأكثر من 300 مليار دولار للسيطرة على الاحتباس الحرارى، وهو رقم مرشح للارتفاع لـ500 مليار دولار بحلول عام 2030.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, قمة باريس تختتم أعمالها بإعلان زيادة تمويل مشروعات مكافحة التغير المناخى .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

أخبار ذات صلة

0 تعليق