اخبار العالم مباشر ,,, رئيس وزراء أيرلندا: مستقبل الاتحاد الأوروبي يكمن في دول صغيرة متماسكة

0 تعليق 28 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

صرح رئيس الوزراء الأيرلندي، ليوو فارادكار، أمام مشرعين بالاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، بأنه في ظل التغييرات الديموجرافية التي تحدث عالميا، صار التكتل مكونا من دول صغيرة نسبيا بحاجة إلى "التماسك" لتحافظ على مكانتها وقيمها.

كان فارادكار أول مسؤول بالاتحاد الأوروبي يخاطب البرلمان الأوروبي، في إطار سلسلة من النقاشات يجريها مشرعو الاتحاد الأوروبي مع رؤساء دول وحكومات التكتل لبحث مستقبل أوروبا.

وقال فارادكار: "أعتقد أنه في مستقبل أوروبا ستكون كل الدول الأوروبية وكل الدول الأعضاء دولا صغيرة حتى لو كانوا لا يدركون هذا بعد. وفي إطار عالمي، نحن الآن عبارة عن اتحاد من دول صغيرة".

وقال إنه في حين أن حجم السكان لا يترجم بالضرورة إلى قوة اقتصادية أو عسكرية، "لا يوجد شك أن هذا يتجه أيضا شرقا وجنوبا عالميا".

وأضاف: "لذا أعتقد أننا بحاجة إلى التماسك معا في حال أردنا حماية ما لدينا، ومواصلة تصدير قيمنا، ورؤيتنا الكونية".

وفي سياق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وجه الشكر لمشرعي الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء للوقوف بجانب أيرلندا، التي سوف تتضرر، بوصفها الدولة الوحيدة بالتكتل ذات حدود برية مع بريطانيا، بشكل فريد من خروج بريطانيا من التكتل.

وقال: "إن هذا كل ما كنا نأمل فيه وأكثر، وإنه إثبات إيجابي للسبب وراء استفادة الدول الصغيرة كثيرا من العضوية في هذا التكتل".

ونوهنا بأنه لا يمكن أن يكون هناك "تراجع" بشأن التزامات بريطانيا سيما بشأن تجنب حدود تخضع لضوابط صارمة في جزيرة أيرلندا.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, رئيس وزراء أيرلندا: مستقبل الاتحاد الأوروبي يكمن في دول صغيرة متماسكة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

أخبار ذات صلة

0 تعليق