«زي النهارده».. إنشاء عصبة الأمم 10 يناير 1920

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

على خلفية الحرب العالمية الأولى، جاءت فكرة إنشاء عصبة الأمم وكان الهدف من إنشائها هو الحد من عملية التسلح العالمية، وفض النزاعات الدولية للحيلولة دون وقوع حرب أخرى.

وكانت قد ظهرت أفكار ومنظمات شعبية تنادى بهذا المطلب،مما خلق الأجواء المناسبة لنشأة هذه العصبة في عام ١٩٢٠بعدما دعا الرئيس الأمريكى ويلسون لإنشائها في خطابه الشهير الذي ألقاه أمام الكونجرس في شهر يناير عام ١٩١٨م، محدداً فيه المبادئ الأربعة عشر الأساسية التي تقوم عليها هذه المنظمة لتخرج الفكرة إلى حيز التنفيذ «زى النهارده» 10 يناير 1920.

ولقد مثل إنشاء هذه المنظمة قفزة نوعية في مجال التنظيم الدولى، إذ كانت هذه الهيئة منظمة ذات طابع دولى، كان مقرها في جنيف،وكان أول أمين لها هو البريطانى «أريك دراموند»وكان عدد الدول الأعضاء فيها عند نشأتها عشرين دولة إلى أن صار ٥٨ دولة.

ولكن العصبة فشلت في واحد من أهم مبادئها وواجباتها إذ لم يحل إنشاؤها دون اندلاع حرب عالمية أخرى إذ اندلعت الحرب العالمية الثانية فتم إلغاء هذه المنظمة في عام ١٩٤٦ لتحل محلها الأمم المتحدة.

ويقول السفير صلاح عبدالصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات أن عصبة الأمم لم تضع في اعتبارها عند تأسيسها جملة من الأشياء المهمة فامتلكت أسباب فشلها من داخلها ومن هذه الأشياء لم تحقق مبدأ المساواة بين الدول ولم تضع باعتبارها الأسباب الجوهرية وراء النزاعات الدولية.

ومن الدول التي لم تراعها المنظمة اليابان والتي على أثر ذلك أخذت تضاعف من قوتها العسكرية فضلا عن طلب المنظمة من ألمانيا تعويضات مجحفة فكان أن التف الشعب الألماني حول هتلر وظهرت النازية كما غبنت حقوق إيطاليا فظهرت الفاشية فيها وظهرت التحالفات العسكرية وتجدد الاحتقان الدولي وظهرت النعرات القومية فكان أن اندلعت الحرب العالمية الثانية تعبيرا ساطعا عن فشل المنظمة.

------------------------
الخبر : «زي النهارده».. إنشاء عصبة الأمم 10 يناير 1920 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق