عاجل

اخبار العالم الان ... في ذكري ثورة 25 يناير: «شهداء الحرب والسلام» يسافر إلى باريس

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يستعد الفنان حسن الطوخي، لنقل معرضه « شهداء الحرب والسلام» إلى فرنسا ليعرض هناك بدعوة من الجمعية الدولية لدول البحر الأبيض المتوسط الشهر القادم، بعد عرضه خلال العشرة أيام الماضية بقاعة زياد بكير في المكتبة الموسيقية بدار الأوبرا المصرية، وهو المعرض رقم 55 للفنان، وأقامه في ذكرى ثورة 25 يناير .

وضم المعرض نحو 40 لوحة فنية بالألوان الزيتية والإكليريك والباستيل، تلقى الضوء على تاريخ مصر المعاصر، وربط الأحداث التاريخية الهامة فى مصر بالعالم العربى، من ناحية، وثورة 25 يناير من ناحية أخرى.

كما قدم المعرض بورتريهات لمجموعة من الرؤساء المصريين، مثل الرئيسين محمد أنور السادات وجمال عبدالناصر، باعتبارهم رموزًا تاريخية، كما يقدم بورتريهات لمجموعة من الفنانين المصريين مثل عبدالحليم حافظ وأم كلثوم وأحمد زكى، وهذه البورتريهات، بحسب الفنان حسن الطوخى، محاولة تهدف إلى تعريف الأجيال الشابة بمن صنع تاريخ مصر.

معرض «شهداء الحرب والسلام» للفنان حسن الطوخي

ومحاولة لربط التاريخ المصرى بالعربى، يقدم المعرض بورتريهات لرؤساء عرب سابقين، مثل صدام حسين، وبورتريه حمل اسم فارس عربى والذى حاول من خلاله الفنان تقديم شكل رمزى لمعنى العروبة الذى يحتاجه العالم العربى حاليًا.

القضايا العربية ظهرت أيضًا فى المعرض من خلال لوحات جسدت مذبحة صبرا وشاتيلا، وأخرى بعنوان «اغتصاب» عبرت عن الأحداث الفلسطينية، وأخرى بعنوان «الصرخة».

الجزء الثانى من المعرض تطرق إلى الشأن المصرى المحلى من خلال عرض القضايا الخاصة بالتنمية والبيئة والتراث، فظهرت لوحات التراث التى تقدم السمات المميزة للفلكلور المصرى، مثل الفلاحات بالجلابيب السوداء على ضفاف النيل، ولوحة أخرى بعنوان «الأصالة المصرية» والتى ظهر فيها حصان يرتدى العلم المصرى كرمز عن كرامة المصرى.

معرض «شهداء الحرب والسلام» للفنان حسن الطوخي

وفى الجزء الأخير، حاول الفنان ربط الماضى بالحاضر من خلال لوحات تُجسّد الفترة التى عاشتها مصر بعد ثورة 25 يناير وحتى الآن من خلال لوحات «شهداء الحرب والسلام»، «إنهم يقتلون السلام»، «شهيدنا وطن» والتى قال عنها الطوخى: «أجسد بهذه اللوحات حال الشهداء الذين سقطوا على مدار 5 سنوات، فى سبيل تغيير الوطن ورفعته دون أن يتذكرهم أحد».

معرض «شهداء الحرب والسلام» للفنان حسن الطوخي

يذكر أن الفنان التشكيلي الدكتور حسن الطوخي حاصل على 7 جوائز دولية فى الفنون من الهند والجائزة التشجيعية من وزير الثقافة وجائزة نجيب محفوظ والوسام الفني من مجلة صوت الشرق بالهند.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

------------------------
الخبر : اخبار العالم الان ... في ذكري ثورة 25 يناير: «شهداء الحرب والسلام» يسافر إلى باريس .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق