اخبار العالم مباشر ,,, «المركزي الروسي»: موسكو تمتلك كل الوسائل لضمان الاستقرار المالي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أعلنت حاكمة البنك المركزي الروسي إيلفيرا نابيولينا، الجمعة، أن المصرف يملك «كل الوسائل» لضمان الاستقرار المالي، وذلك في أعقاب تراجع الروبل الأسبوع الحالي، إلى أدنى مستوى له في مقابل الدولار.

واعتبرت أن على روسيا القيام بعملية إصلاح جدي لتنويع اقتصادها الذي يعتمد بشكل كبير على النفط، وهو هدف معلن من السلطات الروسية منذ 15 عاما، ولكن من دون نتائج كبيرة.

ونقلت وسائل الإعلام الروسية، عن «نابيولينا» قولها خلال اجتماع في وزارة المالية: إن «بنك روسيا يتابع وضع السوق عن كثب».

وأضافت «لدينا كل الوسائل للتحرك في الاتجاه الصحيح وتجنب أي خطر على الاستقرار المالي».

وكانت «نابيولين» ألغت أمس، مشاركتها في المنتدى الاقتصادي في «دافوس».

وبعدما تراجع الأربعاء الماضي، إلى مستويات قياسية كان شهدها في العام 2014، خسر الروبل حوالى 5% من قيمته الخميس في بورصة موسكو، فيما يتجه سعر برميل النفط، أبرز مصدر لعائدات روسيا مع الغاز، إلى الانخفاض. وهو أسوأ وضع للعملة الروسية منذ ديسمبر 2014 حين بلغت عتبة مئة روبل لليورو الواحد.

وانهيار أسعار النفط يعني أن الاقتصاد الروسي الذي يرزح أيضا تحت وطأة عقوبات غربية بسبب الأزمة الأوكرانية، سيبقى في حالة انكماش هذه السنة، وأن الموازنة ستحرم من قسم كبير من العائدات المرتقبة.

وأوضحت رئيسة البنك المركزي الروسي، أنه «لا يجب توقع عودة أسعار النفط إلى مستوياتها العالية خلال سنوات عدة».

وأضافت «في الظروف الراهنة الجديدة، لا يجب تركيز الجهود فقط على الحفاظ على الاستقرار المالي، الذي هو أولى الأوليات، وإنما كذلك وضع برنامج تدابير يهيئ الظروف الضرورية للنمو».

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, «المركزي الروسي»: موسكو تمتلك كل الوسائل لضمان الاستقرار المالي .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

أخبار ذات صلة

0 تعليق